سلسلة مَوْسُوعَة مَوَاقف السَّلف !!؟ في العقيدة والمنهج والتربية!! العددُ الرّابِع !!؟ NCQ51566



[size=16]باسم الله الرحمـان الرحيـم .. و الصلاة و السلام على أشــرف المــرسليـن ..

السـلام علــيـكـم و رحمـة الله تعـالى و بــركـاتـه
[/size]



[size=16][size=16] سلسلة مَوْسُوعَة مَوَاقف السَّلف !!؟ في العقيدة والمنهج والتربية!! العددُ الرّابِع !!؟ Slamny5[/size][/size]


[size=16]تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي [/size]

[size=16]لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة [/size]

[size=16]و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية [/size]

[size=16]تعــكس جمالها على منتــدانا هذا .. [/size]

[size=16]الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله[/size]

[size=16] مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. [/size]

[size=16]من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً مرشدا ..[/size]

[size=16]و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و[/size]

[size=16]سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..[/size]



[size=16] سلسلة مَوْسُوعَة مَوَاقف السَّلف !!؟ في العقيدة والمنهج والتربية!! العددُ الرّابِع !!؟ 31alhashme2 [/size]

[size=16]ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر .. [/size]

[size=16]ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم . [/size]

 سلسلة مَوْسُوعَة مَوَاقف السَّلف !!؟ في العقيدة والمنهج والتربية!! العددُ الرّابِع !!؟ Cqq990%20%284%29



 سلسلة مَوْسُوعَة مَوَاقف السَّلف !!؟ في العقيدة والمنهج والتربية!! العددُ الرّابِع !!؟ Untitled-1

[size=16] سلسلة مَوْسُوعَة مَوَاقف السَّلف !!؟ في العقيدة والمنهج والتربية!! العددُ الرّابِع !!؟ Ggggggggggg10[/size]



[size=25]زوار و أعضاء المنتدى [size=25]أتيناكم اليــــومْ بهديّة متواضعة أضعُها بين أيادي أحبّائنا الكرام. [/size][/size]
[size=25]
[size=25]عبارة عن سلسلَة [size=25]كريمة بِعُنوان



مَوْسُوعَة مَوَاقف السَّلف

[size=25]في العقيدة والمنهج والتربية
[/size]


لِمحمد عبد الرحمن المغراوي



كان حبنا لسنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ولنهج السلف الصالحين الذي غمر قلوبنا وملأ أفئدتنا باعثا قويا وحافزا مؤثرا في خط الصفحات وكتب هذه المجلدات وقد يسر الله كتابة هذه الأسفار نصرة منا لله سبحانه ولرسوله ونصحا لأنفسنا ولإخواننا ولعموم المسلمين الذين أوجب الله علينا النصح لهم وإرشادهم لما فيه إصلاحهم في الحال والمآل وذلك بربطهم بمعتقد سلفهم الصالح رضوان الله عليهم ولأن الخلف البار الذي يحرص على طلب الحق وتصفية المعتقد والمنهاج والمواقف لا يجوز له بحال أن تنفك صلته عن السلف الصالح في معرفة سيرهم ومناقبهم ومواقفهم العقدية والمنهجية وهم قدوته في كل خير وعلى نهجهم يسير وبمواقفهم يقتدي وهم ولله الحمد عدد كبير بلغ في هذا السجل المبارك أزيد من ألف إمام على مدي عصور الإسلام ابتداء بعصر الصحــــــابة والتابعين والتابعين لهم بإحسان.



في هذا العدد نتناول مواقف كُلّ من بلال بن رباح و أم المؤمنين زينب بنت جحش و خالد بن الوليد.



بلال بن رباح

بلال بن رباح (1) (20 هـ)

بِلال بن رَبَاح الحبشي: المؤذن. مولى أبي بكر الصديق رضي الله عنه اشتراه من المشركين لما كانوا يعذبونه على التوحيد، فأعتقه، فلزم النبي - صلى الله عليه وسلم - وأذن له وشهد معه جميع المشاهد وآخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بينه وبين أبي عبيدة بن الجراح. كان من السابقين الأولين الذين عذبوا في الله، شهد له النبي - صلى الله عليه وسلم - على التعيين بالجنة. وفي كنية بلال ثلاثة أقوال: أبو عبدالكريم وأبو عبدالله، وأبو عمرو وكان تِرْب أبي بكر رضي الله عنه. ومناقبه كثيرة مشهورة. مات في الشام زمن عمر رضي الله عنه سنة عشرين.

موقفه من المشركين:
- عن عبدالله بن مسعود قال: كان أول من أظهر إسلامه سبعة: رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمار وأمه سمية وصهيب وبلال والمقداد، فأما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمنعه الله بعمه أبي طالب، وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه، وأما سائرهم فأخذهم المشركون وألبسوهم أدراع الحديد، وصهروهم في
__________
(1) الإصابة (1/326-327) والحلية (1/147-151) والبداية (5/333 و334) وشذرات الذهب (1/31-32) ومجمع الزوائد (9/299 و300) والوافي (10/276) والعقد الثمين (3/378-380) والاستيعاب (1/178-182).

الشمس، فما منهم من أحد إلا وقد واتاهم على ما أرادوا إلا بلالا فإنه هانت عليه نفسه في الله وهان على قومه فأخذوه فأعطوه الولدان، فجعلوا يطوفون به في شعاب مكة وهو يقول: أحد أحد. (1)


قال ابن إسحاق: ثم إنهم عدوا على من أسلم واتبع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أصحابه. فوثبت كل قبيلة على من فيها من المسلمين، فجعلوا يحبسونهم ويعذبونهم بالضرب والجوع والعطش وبرمضاء مكة، إذا اشتد الحر من استضعفوه منهم يفتنونهم عن دينهم، فمنهم من يفتن من شدة البلاء الذي يصيبهم، ومنهم من يصلب لهم ويعصمه الله منهم. فكان بلال مولى أبي بكر لبعض بني جمح، مولد من مولديهم وهو بلال بن رباح، واسم أمه حمامة، وكان صادق الإسلام، طاهر القلب. وكان أمية بن خلف يخرجه إذا حميت الظهيرة، ثم يأمر بالصخرة العظيمة فتوضع على صدره، ثم يقول له: لا والله لا تزال هكذا حتى تموت أو تكفر بمحمد - صلى الله عليه وسلم - وتعبد اللات والعزى، فيقول وهو في ذلك: أحد أحد. (2)


" التعليق:
كانت هذه المواقف الخالدة لبلال من أفضل المواقف التي تحدث بها الكبير والصغير والصبي والمرأة، وعرفته الأجيال قبلنا وستعرفه الأجيال من بعدنا إن شاء الله، وستبقى هذه المواقف أنموذجا يقتدي به كل سلفي يدعو إلى عقيدة التوحيد الخالصة، لا إلى الذين يريدون المداهنة مع المشركين
__________
(1) سنن ابن ماجه (1/150). قال البوصيري في الزوائد: "إسناده ثقات".
(2) البداية والنهاية (3/55) والإصابة (1/327).


والمبتدعين، ويتهمون الذين يجهرون بعقيدة التوحيد أنهم متشددون، فهذه مواقف صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعهم الرسول مع المشركين؟!



أم المؤمنين زينب بنت جحش

[b]أم المؤمنين زينب بنت جحش (1) (20 هـ)



زينب بنت جَحْش بن رياب الأسدية أم المؤمنين، زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - وابنة عمته، أمها: أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم من المهاجرات الأول. كانت عند زيد، مولى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم تزوجها - صلى الله عليه وسلم - سنة ثلاث وقيل سنة خمس، وهي التي يقول الله فيها: وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا (37) (2) فزوجها الله تعالى بنبيه بنص كتابه، بلا ولي ولا شاهد.
فكانت تفخر بذلك على أمهات المؤمنين. وكانت من سيدات النساء
__________
(1) السير (2/211-218) والإصابة (7/667-670) وأسد الغابة (7/126-128) والاستيعاب (4/1849-1852).
(2) الأحزاب الآية (37).


دينا وورعا وجودا ومعروفا رضي الله عنها وحديثها في الكتب الستة. توفيت سنة عشرين.


موقفها من الجهمية:
وفي الصحيح عن أنس بن مالك قال: كانت زينب تفخر على أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - تقول: زوجكن أهاليكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات. (1)




خالد بن الوليد

خالد بن الوليد (2) (21 هـ)



سيف الله وفارس الإسلام وليث المشاهد، السيد الإمام الأمير الكبير قائد المجاهدين: أبو سليمان القرشي المخزومي المكي وابن أخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث. هاجر مسلما في صفر سنة ثمان ثم سار غازيا فشهد غزوة مؤتة واستشهد أمراء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الثلاثة: زيد وجعفر وابن رواحة وبقي الجيش بلا أمير فتأمر عليهم فكان النصر، وسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - : سيف الله فقال: "إن خالدا سيف سله الله على المشركين". وشهد الفتح وحنينا وتأمر في أيام النبي - صلى الله عليه وسلم - واحتبس أدراعه ولأمته في سبيل الله، وحارب أهل الردة ومسيلمة، وغزا العراق واستظهر، ثم اخترق البرية السماوية بحيث إنه قطع المفازة من حد العراق إلى أول الشام في خمس ليال في عسكر معه، وشهد
__________
(1) أخرجه أحمد (3/226) والبخاري (13/497/7420) والترمذي (5/331/3213) والنسائي (6/388/3252) وفي الكبرى (6/433/11411) من طرق عن أنس رضي الله عنه.
(2) الإصابة (2/251-256) وشذرات الذهب (1/32) والسير (1/366) وتهذيب الكمال (8/187) والاستيعاب (2/427-431) وطبقات ابن سعد (4/252).


حروب الشام ولم يبق في جسده قيد شبر إلا وعليه طابع الشهداء، ومناقبه غزيرة. روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وروى عنه ابن عباس وجابر والمقدام بن معدي كرب وقيس بن أبي حازم وعلقمة بن قيس وآخرون.
عن عمرو بن العاص قال: ما عدل بي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبخالد أحدا في حربه منذ أسلمنا. بعثه النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى تحطيم وثن العزى فأتاها فقال:

يا عُزّ كفرانك لا سبحانك ... إني رأيت الله قد أهانك

قال فيه عمر: لو أدركت خالد بن الوليد ثم وليته فقدمت على ربي لقلت سمعت عبدك وخليلك يقول: خالد سيف من سيوف الله سله الله على المشركين. ولما حضرته الوفاة قال: لقد شهدت مائة زحف أو زهاءها، وما في جسدي موضع شبر إلا وفيه ضربة أوطعنة أورمية، ثم ها أنا ذا أموت على فراشي كما يموت العير فلا نامت أعين الجبناء. توفي رضي الله عنه سنة إحدى وعشرين.


موقفه من المبتدعة:
قال الحافظ: وجاء تفسير أيام الهرج فيما أخرجه أحمد والطبراني بسند حسن من حديث خالد بن الوليد (أن رجلا قال له: يا أبا سليمان اتق الله، فإن الفتن ظهرت، فقال: أما وابن الخطاب حي فلا، إنما تكون بعده، فينظر الرجل فيفكر هل يجد مكانا لم ينزل به مثل ما نزل بمكانه الذي هو به من الفتنة والشر فلا يجد، فتلك الأيام التي ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين يدي الساعة
أيام الهرج). (1)


موقفه من المشركين:
- جاء في الصارم المسلول: قتل خالد بن الوليد رجلا شتم النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يستتبه. (2)
- فشهد غزوة مؤتة واستشهد أمراء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الثلاثة: زيد وجعفر وابن رواحة وبقي الجيش بلا أمير فتأمر عليهم فكان النصر، وسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - : سيف الله فقال: "إن خالدا سيف سله الله على المشركين". (3)
- وفي البخاري: عن قيس سمعت خالدا يقول: "لقد رأيتني يوم مؤتة اندق في يدي تسعة أسياف فصبرت في يدي صفيحة يمانية". (4).




فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

للإمام أحمَد بن حنبَل من كتابهِ فضائلُ الصّحابة

[b]فضائل خالد بن الوليد رحمه الله

[ 1475 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة قال حدثني إسماعيل بن أبي خالد عن قيس وابن نمير قثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس وابن نمير قثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس قال سمعت خالد بن الوليد يحدث القوم بالحيرة قال لقد رأيتني يوم مؤتة اندق بيدي تسعة أسياف وصبرت بيدي صفيحة لي يمانية

[ 1476 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا يحيى بن زكريا قال حدثني إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال قال خالد بن الوليد ما ليلة تهدى إلي فيها عروس أنا له محب أو أبشر فيها بغلام بأحب إلي من ليلة شديدة الجليد في سرية من المهاجرين أصبح بها العدو

[ 1477 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا نا يحيى بن زكريا قال حدثني إسماعيل وابن نمير عن إسماعيل عن قيس قال بن نمير سمعت خالد بن الوليد يقول لقد منعني كثيرا من القراءة قال بن نمير من القرآن الجهاد في سبيل

[ 1478 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا يحيى بن زكريا قال حدثني يونس بن أبي إسحاق عن أبي السفر قال نزل خالد بن الوليد الحيرة على بني أم المرازبة فقالوا له احذر السم لا يسقيكه الأعاجم فقال إيتوني به فأتى منه بشيء فأخذه بيده ثم اقتحمه وقال بسم الله فلم يضره شيئا

[ 1479 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا يحيى بن زكريا عن إسماعيل عن قيس قال أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تسبوا خالدا فإنه سيف من سيوف صبه الله على الكفار

[ 1480 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا علي بن عياش قثنا الوليد بن مسلم قال حدثني وحشي بن حرب بن وحشي بن حرب عن أبيه عن جده وحشي بن حرب أن أبا بكر عقد لخالد بن الوليد على قتال أهل الردة وقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول نعم عبد الله وأخو العشيرة خالد بن الوليد وسيف من سيوف الله سله الله على الكفار والمنافقين

[ 1481 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا سفيان عن إسماعيل عن قيس قيل لسفيان سمعت خالدا رضى الله تعالى عنه يقول فقال لقد اندقت في يدي يوم مؤتة تسعة أسياف فلم يبق في يدي إلا صفيحة يمانية وأتى بالسم فقال ما هذا قالوا السم قال بسم الله فشربه

[ 1482 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا سفيان عن إسماعيل عن قيس أتى خالد بسم فقال ما هذا قال سم فشربه

[ 1483 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا مكي بن إبراهيم قال نا هاشم بن هاشم عن إسحاق بن الحارث بن عبد الله بن كنانة عن أبي هريرة قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا تحت ثنية لفت طلع خالد بن الوليد من الثنية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة انظر من هذا قال أبو هريرة خالد بن الوليد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم عبد الله هذا

[ 1484 ] حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا محمد بن عبيد عن إسماعيل عن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تؤذوا خالدا فإنه سيف من سيوف الله سله الله على أعدائه.



 سلسلة مَوْسُوعَة مَوَاقف السَّلف !!؟ في العقيدة والمنهج والتربية!! العددُ الرّابِع !!؟ Images?q=tbn:ANd9GcQ_y1j3zxWO7USdGGL1nov15XA9aKHqcioc-qjLYj7RbP46jQ0R



[/b][/b]
[/size]
[/size][/size]