تذكر موسوعة جينس للأرقام القياسية القفز بالمظلات باعتباره الرياضة التي تحدث بأكبر سرعة لفرد ما بدون استخدام آلات ...
والفكرة في القفز بالمظلات ليست جديدة ... فقد فكر فيها ليوناردو دافنشي وترك لنا بضعة أشكال مرسومة توضح كيف تعمل تلك الوسيلة ...
وفي فرنسا خلال القرن الثامن عشر صمم سيبا ستيان لنيورماند ، وج . ب بلانكارد وأندرية جاكس على القفز من ارتفاعات كبيرة ...
وقاموا بقفزات تجريبية من بالونات تعمل بالهواء الساخن وأثناء الحرب العالمية الأولى استخدمت المظلات ذات "الخط الساكن" ...
وهو حبل يتصل بالطائرة والمظلة بحيث يجعل المظلة تفتح آلياً ...
وقد تم استخدام هذه المظلات بصورة كبيرة في إخلاء الطائرات التي تحطمت ...
بدون التدريب الأولي الكافي ... والمعدات الملائمة ... وإجراءات القفز الآمنة يمكن أن تكون رياضة القفز خطيرة ...
وخلال مراحلها الأولى كانت فعلا خطيرة ... ولكن مثلما تـم تحويل الطيران إلى نشاط أكثر أمنا ... المعدات الجديدة والمحسنة والإشراف الدقيق ...
أديا إلى إزالة كل سبب رئيسي للخطر في رياضة القفز المظلي ...
وبمجرد تذوقك للطيران ... ستمشي على الأرض وعيناك متجهتان نحو السماء، لأنك كنت هناك ... وإلى هناك تتوق للعودة ...
في سنة 1991م قام 121.900 شخص بأداء 2.440.000 قفزة مدنية في الولايات المتحدة ... تخللتها إصابات خطيرة قليلة جدا ...
25 ألف قافز مظلي عامل يؤدي كل واحد منهم 100-125 قفزة في كل سنة ... في حين يتخرج 97.000 طالب من دورة القفزة الأولى ...
مثل الرياضات الحركية الأخرى ... القفز المظلي ليس خالياً من الإصابات الروتينية الطفيفة ... ولكن غالبية الإصابات بين القافزين تحدث عند الانحراف عن ممارسات القفز الآمنة المقبولة...
الإصابات القاتلة وغير القاتلة تحدث فعلاً وهذا ما يجعل الاهتمام بموضوع طوارئ القفز المظلي أمراً هاماً ...
مستشارو السلامة والتدريب: القفز في كل مكان يخضع لضبط مستشاري سلامة وتدريب معينين بواسطة المنظمات الوطنية ...
قادة القفز والمدربون في المركز الدولي للقفز بالمظلات تتم إجازتهم بواسطة اتحاد المظلات بعد خوض حلقات تدريب واختبارات صارمة ...
◄ نتعرف على طرق القفز ►
1- القفزة الأولى باسم نظام الحبل الساكن وفي هذا النظام تتصل المظلة بهيكل الطائرة .
وبعد أن تقفز من الطائرة يقوم الحبل الساكن بفتح الكيس وسحب حقيبة فتح المظلة . و نظراً لأن المظلة لا يمكن أن تخرج خارج حقيبة الفتح حتى تصبح كل الحبال مشدودة على آخرها
2-السقوط الحر المتسارع أو AFF . وباستخدام هذه الطريقة، فأنت تقفز بالفعل خارج الطائرة على ارتفاع 3658 متراً وتسقط سقوطاً حراً لمدة 40 ثانية تقريبا قبل أن تجذب الحبل
لفتح المظلة
3- القفزة الترادفية. وتتمثل فائدة هذه الطريقة في أن أي فرد تقريباً يمكنه الاستمتاع بالقفز بدون الحصول على أي دورة تدريبية . ولكي تقوم بقفزة ترادفية سوف ترتدي شدة متصلة بشدة المدرب . ويكون المدرب هو الوحيد الذي يرتدي مظلة . وتكون أنت بالفعل مجرد مسافر يطير مع المدرب .
◄ حان وقت القفز ►
قبل الصعود إلى متن الطائرة، تأكد من تفقد مؤشر الريح. سيساعدك اتجاه الريح وشدتها في التخطيط للمحطة الأخيرة في مسار هبوطك
من اللحظة التي تصعد فيها إلى الطائرة وحتى اللحظة التي تقفز فيها فعلياً سيقوم خبير مدرب، يسمى بأستاذ القفز، بإعطائك التعليمات. أثناء صعود الطائرة تكون لديك الفرصة للنظر خارج النافذة. تبدو الأرض كبيرة الاختلاف من الجو
سيعطيك أستاذ القفز إشارة البدء عندما يحين الوقت للقفز. حالما تقفز من الطائرة فإن جسمك يبدأ بالتسارع باتجاه الأرض بسبب الجاذبية. يسمى هذا بالسقوط الحر. لتجنب الدوران الخارج عن السيطرة، افتح ذراعيك وساقيك واثن جذعك للخلف، مما يضع جسمك في وضع ثابت مقاوم للهواء. كذلك ستوجه جسمك باتجاه الرياح النسبية، والتي تهب باتجاه مقدمة الطائرة بسبب سرعتها النسبية واتجاه طيرانها. أثناء تسارعك تتزايد قوة السحب إلى أن تتساوى مع الجاذبية. عند هذه النقطة تبدأ السقوط الحر بسرعة ثابتة
عند ابتعاد جسمك عن الطائرة، يفتح الحبل الساكن حاويتك ويسحب حقيبة النشر. تحتوي حقيبة النشر على مظلتك المقفلة وحبالها. عندما تشد هذه الحبال بشكل كامل، تفتح الحقيبة وتقوم الحبال المشدودة بسحب قبة المظلة خارج الحقيبة.
◄ الهبوط ►
للهبوط عليك ان توجه مظلتك عبر مسار هبوط لتصل إلى موقع الهبوط النهائي. أبسط الطرق لتوجيه المظلة هي بسحب المقابض الموجودة على الحبال الخلفية.
عندما تسحب المقابض للأسفل فإنك تسحب الحواف اليمنى و اليسرى للمظلة إلى الأسفل
عندما تهبط قم بالوقوف مباشرة لتبين لأستاذ القفز أنك بخير. لقد أنهيت بنجاح قفزتك الأولى
◄ المعدات ►
◄ ماذا يحدث عندما تقفز من طائرة ثم تقوم بفتح مظلة ؟ ►
في هذه الصورة نرى القافز في حالة سقوط حر بدون مظلة ، وحتى هذه اللحظة تكون قوة الجاذبية المؤثرة على جسمه أكبر من قوة السحب ولذا تتزايد سرعته .
وكلما ازدادت سرعته تزداد قوة السحب ، لأنه كلما ازدادت سرعة الجسم المتحرك في الهواء تزداد قوة السحب .
النهاية ستصبح قوة السحب مساوية لقوة الجاذبية . وبذلك لا تزداد سرعته بل سيهبط بسرعة ثابتة ، لقد وصل إلى سرعته النهائية وهي أقصى ما سيصل إليه من سرعة ،
وهي تبلغ حوالي 200 كم/ ساعة ولن يكون الوصول إلى الأرض بهذه السرعة عملا مأمونا ، ولذا فإن القافز يفتح مظلته
ومع انفتاح المظلة فوقه بدلا من طيها بإحكام على ظهره يصبح القافز ومظلته مساحة سطح أكبر بكثير بالنسبة الهواء الذي يتحركان خلاله ، ويؤدى ذلك إلى زيادة السحب زيادة كبيرة .
وحيث أن القوة المؤثرة إلى أعلى قد أصبحت الآن أكبر من القوة المؤثرة إلى أسفل فإن سرعته تبدأ فجأة في التناقص ، وكلما تناقصت سرعته تتناقص أيضا قوة السحب
ومع انفتاح المظلة فوقه بدلا من طيها بإحكام على ظهره يصبح القافز ومظلته مساحة سطح أكبر بكثير بالنسبة الهواء الذي يتحركان خلاله ، ويؤدى ذلك إلى زيادة السحب زيادة كبيرة . وحيث أن القوة المؤثرة إلى أعلى قد أصبحت الآن أكبر من القوة المؤثرة إلى أسفل فإن سرعته تبدأ فجأة في التناقص ، وكلما تناقصت سرعته تتناقص أيضا قوة السحب
* تصبح كلا من قوتي الجاذبية والسحب متساويتين مرة ثانية ، ويبدأ القافز في الهبوط بسرعة ثابتة مرة ثانية ولكن في هذه المرة ، فإن هذه السرعة تكون حوالي 22 كم في الساعة ....
وهي سرعة بطيئة بما يكفي لجعله يهبط سعيداً كما ترى.
◄ حالات الطوارئ ►
1-حالات الطوارئ أثناء القفز
عادة ما تحدث تلك الحالات عند عدم فتح المظلة أثناء القفز ويمكن تقسيمها إلى:
عطل كلي
عطل جزئي
حوادث طارئة
حالات العطل الكلي هي التي لا تنفتح فيها المظلة عندما تجذب الحبل (في القفزة الحرة أو القفزة الترادفية) ، أو حينما يصبح الحبل الساكن ممسوكاً ويمنعك من الانفصال عن الطائرة وينتج عن كل من هذين الوضعين أن المظلة لن تنفتح وسوف تستمر في السقوط الحر .
يحدث العطل الجزئي عندما تنفتح المظلة ولكنها لا تعمل بكامل كفاءتها . ويؤدي ذلك إلى خلق وضع لا يسمح لك بالهبوط إلى الأرض بأمان . والمظلات التي تتعطل جزئيا لا يكون هبوطها جيداً وتتحرك بعنف . وقد ينتج العطل الجزئي عن أحد الظروف الآتية ، : حبل إلى أعلى (أحد الحبال يلتف فوق قبة المظلة بدلا من النزول مباشرة إلى الشدة الموجودة على ظهرك)، حبال متشابكة أو مقطوعة ، ثقوب ، احتراق و/أو وجود بروز في قمة المظلة . والإجراء الصحيح في مثل تلك الحالات يتغير طبقا لمنطقة الهبوط ، ولكن بصفة عامة عليك ان تقوم بفصل قبة المظلة الرئيسية وفتح مظلة الطوارئ .
وهناك أوضاع أخرى يمكن أن تنشأ أثناء القفز وهي الحبال الملتوية ، أي عدم استكمال المنزلقات لطريقها عند الحركة إلى أسفل (وبذلك لا تنتفخ قبة المظلة بطريقة سليمة) أو أن تنتفخ قبتان في نفس الوقت . وهذان الوضعان يمكن اعتبارهما من حالات الطوارئ طبقا للظروف .
2-حالات الطوارئ عند الهبوط على الأرض .
تحدث تلك الحالات بسبب الأخطار في منطقة الهبوط أو بالقرب منها . وأفضل طرق التعامل مع هذه الظروف هي أن تبادر بالتخلص من هذا الموقف حينما يتوفر لك الوقت والارتفاع . وعادة ما تعتمد الاستجابة لمخاطر الهبوط على حسن تقدير المظلي للأمور وخبرته في القفز . ومن أمثلة الأخطار في منطقة الهبوط الأشجار والطرق والسكك الحديدية ومدارج إقلاع وهبوط الطائرات وخطوط القوى الكهربائية ، والمياه.
8-2- 2012 "مظلي" يخلف 5 إصابات في جماهير العين
19 -1- 2012 تغريم قافز مظلي أصيب لفشله في القفز من على جبل بجنوب أفريقيا
1 -11- 2011 حادث تصادم بين مظلي ونسر في السماء ، أغرب حادث جوي ، سقوط مظلي بسبب نسر علق بالمظلة
15-10-2011 إصابة مظلي بجروح خطيرة بعد سقوطه في ساحة منزل ببلدة دبورية
21-7-2010 كسر في الكاحل عند قفزة قاتلة من الطائرة التي قتلت اثنين من هواة القفز بالمظلات
8-9-2009 ديلاند لاعب القفز الحر يموت من الإصابات الأخيرة
29-12-2011 قفزه خطيرة قتل على الأرجح لاعب القفز الحر في كاليفورنيا
17-4-2009 القفز بمظلة وفاة أول مرة في ولونجونج