السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
سنشرح فى هذة التدوينة ضمن دروس(دورة مدون للمبتدئين) عن الشرح الكامل للميتا تاج
في نطاق تهيئة صفحاتنا لمحركات البحث، سنعتمد أساسا على :
Meta Description: <meta name=”description” content=”…” />
و
Meta Keywords: <meta name=”keywords” content=”…” />
و
<title></title>
إذا كيف نحسن عنوان الموقع، وصفه و كلماته المفتاحيه ؟
سنتعرض لكل عنصر على حدة :
يعتبر أقوى عنصر لأهميته الشديدة خاصة مع محرك البحث Google و يلعب هذا العنصر دورا أساسيا في
يجب أن لا يتجاوز العنوان 70 حرفا، فقط الـ70 أو 80 حرفا الأوائل ستتم احتسابهم و من غير المجدي أن تضع عنوانا أطول من ذلك
الأسماء التي تقوم بكتابتها في العنوان أو Title ستكون عريضة في نتائج البحث لذا أنصح بشدة كتابة عناوين الصفحات أو المواضيع التي ترغبون في كتابتها بعناية و ضع نفسك مكان شخص سيبحث عن صفحتك لتقل هذا الموضوع :
لو وضعنا "منتدى ماكسي سيو" في عنوان هذا الموضوع فهذا لا يعني شيئ سأفكر قليلا الذي سيبحث عن الموضوع ماذا سيكتب ؟؟؟
سيكتب "كيف أقوم بتحسين Meta Tag في موقعي" و بالتالي يجد هذا الموضوع في أول نتيجة في Google و حتى لو كتب "كيف أقوم بتحسين Meta Tag" سيجدها أيضا لذا أرجوا منكم إعادة التفكير في العناوين قبل وضعها و في جميع الحالات سيجد هذا الموضوع إما في الصفحة الأولى أو العاشرة المهم أنه موجود.
شيء آخر أريد الإشارة إليه : نجد الكثير من الناس يكتبون مثلا في العنوان "مدونة التقنية"
لن يجد هذا الموقع إلى إذا كتب في محرك البحث "مدونة التقنية" أو " التقنية" أو "مدونة تقني" هذه هي القاعدة لذى حاول أن تضع كلمات مفتاحية في العنوان فذلك يضمن ظهورك للباحثين في محركات البحث
META :
content : يجب أن نضع فيها وصفا جيدا !
بالنسبة لوصف الميتا هو عنصر تسويقي بحت كيف ذلك إذا دخلت إلى مركز تجاري كبير و أردت شراء شيء مالذي ستجده ؟ ستجد شخصا يضع تخفيضات هامة و الأخر اشتري واحدة و خذ الثانية مجانا و هكذا هذا النفس الشي في وصف الميتا بالنسبة لشخص قام بالبحث عن شيء سيجد عدة نتائج و لكنه سيتجه لأكثر الوصف جذبا مثال : أقوى درس، أول موقع، حصريا و هكذا هل فهمت الآن أهمية وصف الميتا ؟
لا داعي لوضع وصف يتجاوز 200 حرفا: المهم هو أن تضع وصفا دقيقا لمحتوى الصفحة مع وضع عنصر الجذب و التشويق في الاعتبار
الكلمات المفتاحية :
الكلمات المفتاحية الخاصة بالصفحة
الكلمات المفتاحية كانت مهمة في السابقة و لكن في هذه الأيام و باعتماد الخوارزميات الجديدة لمحركات البحث صارت غير مهمة بالمرة على الأقل بالنسبة لـGoogle و بإمكانك تصفحك أول النتائج في Google و ستجد أنها لا تحتوي على keywords كلمات مفتاحية و لكن هذا لا ينطبق على بقية محركات البحث لذا احرص على جمع أكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية التي تناسب محتوى موقعك و احذر تكرار نفس الكلمة
meta-robots :
أوامر robots تعلم عناكب البحث بمهامهم في كل صفحة. بطبيعتها تقوم عناكب البحث بتتبع الروابط و أرشفة محتويات الصفحةلذا من غير المهم أن تكتب و لكن لا ضرر من كتابتها في جميع الأحوال :
تهيئة الصفحة لمحركات البحث 1) <title> العنوان : 2) <meta name=”description” content=” وصف الميتا 3) <meta name=”keywords” content=” content : نضع فيه 4)
<meta name=”robots” content=”index, follow, archive, all” />
فيما يلي مجموعة الأوامر التي يمكن أن نضعها لعناكب البحث :
- noindex : أي لا تؤرشف هذه الصفحة
- nofollow : لا تتبع الروابط(سيتم إتباع الروابط و لكن هذه الروابط ستحرم من كسب تصنيف الصفحة الـ PageRank)
- noarchive : لا توضع الصفحة في الكاش أو كنسخة مخبأة في Google
- none : اختصار للأوامر التالية : noindex, nofollow, noarchive اي لا تقم بأي شيء
- index : يمكنك أرشفة الصفحة (قيمة افتراضية)
- follow : اتبع الروابط (قيمة افتراضية)
- archive : يمكنك وضع الصفحة في الكاش أو كنسخة مخبأة (قيمة افتراضية)
- all : اختصار للأوامر التالية : “index, follow, archive” (قيمة افتراضية)
- noodp : المعطيات الموجودة عن الصفحة في Dmoz لا يجب اعتبارها في عرض النتائج
- noydir : المعطيات الموجودة عن الصفحة في دليل Yahoo لا يجب اعتبارها في عرض النتائج
سنشرح فى هذة التدوينة ضمن دروس(دورة مدون للمبتدئين) عن الشرح الكامل للميتا تاج
في نطاق تهيئة صفحاتنا لمحركات البحث، سنعتمد أساسا على :
Meta Description: <meta name=”description” content=”…” />
و
Meta Keywords: <meta name=”keywords” content=”…” />
و
<title></title>
إذا كيف نحسن عنوان الموقع، وصفه و كلماته المفتاحيه ؟
سنتعرض لكل عنصر على حدة :
يعتبر أقوى عنصر لأهميته الشديدة خاصة مع محرك البحث Google و يلعب هذا العنصر دورا أساسيا في
يجب أن لا يتجاوز العنوان 70 حرفا، فقط الـ70 أو 80 حرفا الأوائل ستتم احتسابهم و من غير المجدي أن تضع عنوانا أطول من ذلك
الأسماء التي تقوم بكتابتها في العنوان أو Title ستكون عريضة في نتائج البحث لذا أنصح بشدة كتابة عناوين الصفحات أو المواضيع التي ترغبون في كتابتها بعناية و ضع نفسك مكان شخص سيبحث عن صفحتك لتقل هذا الموضوع :
لو وضعنا "منتدى ماكسي سيو" في عنوان هذا الموضوع فهذا لا يعني شيئ سأفكر قليلا الذي سيبحث عن الموضوع ماذا سيكتب ؟؟؟
سيكتب "كيف أقوم بتحسين Meta Tag في موقعي" و بالتالي يجد هذا الموضوع في أول نتيجة في Google و حتى لو كتب "كيف أقوم بتحسين Meta Tag" سيجدها أيضا لذا أرجوا منكم إعادة التفكير في العناوين قبل وضعها و في جميع الحالات سيجد هذا الموضوع إما في الصفحة الأولى أو العاشرة المهم أنه موجود.
شيء آخر أريد الإشارة إليه : نجد الكثير من الناس يكتبون مثلا في العنوان "مدونة التقنية"
لن يجد هذا الموقع إلى إذا كتب في محرك البحث "مدونة التقنية" أو " التقنية" أو "مدونة تقني" هذه هي القاعدة لذى حاول أن تضع كلمات مفتاحية في العنوان فذلك يضمن ظهورك للباحثين في محركات البحث
META :
content : يجب أن نضع فيها وصفا جيدا !
بالنسبة لوصف الميتا هو عنصر تسويقي بحت كيف ذلك إذا دخلت إلى مركز تجاري كبير و أردت شراء شيء مالذي ستجده ؟ ستجد شخصا يضع تخفيضات هامة و الأخر اشتري واحدة و خذ الثانية مجانا و هكذا هذا النفس الشي في وصف الميتا بالنسبة لشخص قام بالبحث عن شيء سيجد عدة نتائج و لكنه سيتجه لأكثر الوصف جذبا مثال : أقوى درس، أول موقع، حصريا و هكذا هل فهمت الآن أهمية وصف الميتا ؟
لا داعي لوضع وصف يتجاوز 200 حرفا: المهم هو أن تضع وصفا دقيقا لمحتوى الصفحة مع وضع عنصر الجذب و التشويق في الاعتبار
الكلمات المفتاحية :
الكلمات المفتاحية الخاصة بالصفحة
الكلمات المفتاحية كانت مهمة في السابقة و لكن في هذه الأيام و باعتماد الخوارزميات الجديدة لمحركات البحث صارت غير مهمة بالمرة على الأقل بالنسبة لـGoogle و بإمكانك تصفحك أول النتائج في Google و ستجد أنها لا تحتوي على keywords كلمات مفتاحية و لكن هذا لا ينطبق على بقية محركات البحث لذا احرص على جمع أكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية التي تناسب محتوى موقعك و احذر تكرار نفس الكلمة
meta-robots :
أوامر robots تعلم عناكب البحث بمهامهم في كل صفحة. بطبيعتها تقوم عناكب البحث بتتبع الروابط و أرشفة محتويات الصفحةلذا من غير المهم أن تكتب و لكن لا ضرر من كتابتها في جميع الأحوال :
تهيئة الصفحة لمحركات البحث 1) <title> العنوان : 2) <meta name=”description” content=” وصف الميتا 3) <meta name=”keywords” content=” content : نضع فيه 4)
<meta name=”robots” content=”index, follow, archive, all” />
فيما يلي مجموعة الأوامر التي يمكن أن نضعها لعناكب البحث :
- noindex : أي لا تؤرشف هذه الصفحة
- nofollow : لا تتبع الروابط(سيتم إتباع الروابط و لكن هذه الروابط ستحرم من كسب تصنيف الصفحة الـ PageRank)
- noarchive : لا توضع الصفحة في الكاش أو كنسخة مخبأة في Google
- none : اختصار للأوامر التالية : noindex, nofollow, noarchive اي لا تقم بأي شيء
- index : يمكنك أرشفة الصفحة (قيمة افتراضية)
- follow : اتبع الروابط (قيمة افتراضية)
- archive : يمكنك وضع الصفحة في الكاش أو كنسخة مخبأة (قيمة افتراضية)
- all : اختصار للأوامر التالية : “index, follow, archive” (قيمة افتراضية)
- noodp : المعطيات الموجودة عن الصفحة في Dmoz لا يجب اعتبارها في عرض النتائج
- noydir : المعطيات الموجودة عن الصفحة في دليل Yahoo لا يجب اعتبارها في عرض النتائج