بسم الله الرحمن الرحيم

تنبيه الحديث الموضوع ( يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء )

فقد ورد في بعض المنتديات أحاديث رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وما هي إلا أحاديث مكذوبة وموضوعة نسبت إليه زورا وبهتانا منها :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي ياعلي لاتنم قبل خمسة أعمال وفيه صدقة أربعة آلاف دينار، والصلح بين اثنين وعتق عشرة رقاب وحج البيت وختم القرآن.



سؤال ؟
ما قولكم أيها العلماء الكرام في هذا الحديث ومفهومه هكذا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي ياعلي لاتنم قبل خمسة أعمال وفيه صدقة أربعة آلاف دينار، والصلح بين اثنين وعتق عشرة رقاب وحج البيت وختم القرآن.
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كان السائل يقصد الحديث الموضوع: "يا علي لا تنم إلا أن تأتي أشياء وهي :
أ- قراءة القرآن كله.
ب- التصدق بأربعة آلاف درهم.
ج- زيارة الكعبة.
د- حفظ مكانك في الجنة.
هـ- إرضاء الخصوم.

فقال علي كرم الله وجهه: وكيف ذلك يا رسول الله؟ فقال... الخ.
فهذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات من كذب بعض الفرق الضالة، كما نبه على ذلك أئمة الحديث، كما في فتاوى اللجنة الدائمة (4/ 462-463)
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هذا الحديث غير صحيح، ولا يحل نشره ولا توزيعه بين المسلمين إلا مبينا أنه غير صحيح. كما في فتاوى الشيخ لمركز الدعوة بعنيزة (3/62).
والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...ang=A&Id=37891



ما صحة هذا الحديث :
يا على لاتنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء وهى : قراءة القرآن كله والتصديق بأربعة آلاف درهم وإرضاء الخصوم وزيارة الكعبة وحفظ مكانك من الجنة قال على وكيف ذلك يا رسول الله صلى الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تعلم إنك إذا قرأت قل هو الله أحد ( ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله ) وإذا قرأت الفاتحة ( أربعة مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم ) وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير ( عشر مرات حفظت مكانك فى الجنة ) وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ( عشر مرات فقد أرضيت الخصوم )

الجواب الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
هذا الحديث موضوع وقد قال علماء اللجنة الدائمة عن الحديث :
هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمة الحديث. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
فتاوى اللجنة الدائمة (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 463) وقال هكذا كذلك الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى فتاوى ابن باز (الجزء رقم : 26، الصفحة رقم: 330

http://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&Itemid=31&cat id=1823&id=19402



-تتداول بين أيدينا جميعا ورقة بها حديث منسوب لرسول الله صلي الله عليه وسلم تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص(قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا؟




الجواب:

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :


هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.