مواقع الإعلام الجديد منابر حرة للتسويق أكثره المجاني ، وقليلاً هو المدفوع ، فالتسويق المجاني عبر هذه المواقع يحتاج إلى من يتقنه ويستخدمه الاستخدام الأمثل لكي يكون الرابح منه بأقل التكاليف والجهود.
دعونا نركز على الموقع الأكثر استخداماً بين سكان العالم وهو الفيس بوك وبالأخص نركز على خاصية الإشارات فيه ، التي تمنح المستخدم مشاركة محتواه مع بقية الأصدقاء والمعجبين .
هذه الخاصية تعتبر وسيلة صيد دسمة لجلب عدد من المعجبين بما تقدمه مؤسستك من نشاط ربحي ، فمن فوائد هذه الخاصية أنها تشارك محتواك مع عدد من الأصدقاء والمعجبين في منشور واحد فقط يصل إلى الكل ، أيضاً تضمن للمهتمين بما تقدمه الوصول إليهم دون الدخول إلى صفحتك ومتابعتها ، كذلك يعتبر أداة تسويق خفية لكسب عدد من العملاء، فمثلاً لو قامت مؤسستك بعرض بيع ماكينة لغسل الصحون بسعر ما عبر منشور إبداعي المحتوى و استخدمت خاصية الإشارات ، فإنه من البديهي أن يراها صديقك المشار إليه وأصدقاؤه الآخرون وهذا يدفعهم إلى الدخول إلى صفحتك الرسمية بقوة ، و يتعرفون على كل ما تبيعه مؤسستك و ستجد كثيراً من الإعجابات ومن الطلبات لشراء هذه الماكينة و غيرها من السلع الأخرى المعروضة في مؤسستك ، وهذا يعزز من أرباحك و لايكلفك مالاً أو جهداً كما في وسائل الإعلان التقليدية .
و لخاصية إشارات الفيس بوك عيوب كثيرة ، أبرزها إخفاء المنشور من قبل المُشار إليه إذا كثرت إشاراتك له ، وربما قام بحذفها أو بلَّغ عليك عن طريق خيارات الإبلاغ ، وكثرة البلاغات تجعل حسابك عرضة للإيقاف ، كذلك كثرة الإشارات يؤدي إلى إيقاف الحساب و البوء بالخسران.
الحل الأمثل لاستخدام هذه الخاصية أن تقلل في إشاراتك وتركز على بعض الأصدقاء في منشور دون آخر ،فمثلاً في كل أسبوع تسوق لمنتج معين ، فالأسبوع الأول أشِر إلى بعض الأصدقاء ، و الأسبوع الثاني لغيرهم ، و الأسبوع الثالث لغير السابقين ، وهكذا حتى تكون إشاراتك مرغوبة للكل ولا تتعرض منشوراتك للإخفاء أو الإبلاغ ، كذلك التركيز على من يملك عدداً أكبر من الأصدقاء والمعجبين ، و أيضاً أن تبدع في استخدام التسويق الخفي في منشوراتك فمثلاً لو كتبت قصة قصيرة ، أو عبارة إبداعية عن ما تروج له واستخدمت كل ماسبق لتقاطر إليك المعجبين و زادت تدفقات أرباح مؤسستك و أصبحت مميزاً.
هذا ما استنتجته من خلال تجربتي ومتابعتي لموقع الفيس بوك ولهذه الخاصية .
ش